هل فكرت يوماً في أن تصبح مطوراً لتطبيقات الهاتف؟ هل تساءلت يوماً كيف يتم صنع البرامج التي تستخدمها في حياتك اليومية ؟
سنأخذ في هذا المقال لمحة عامة عن التقنيات المستخدمة في مجال تطوير تطبيقات الهاتف.
فيما يتعلق بتطوير تطبيقات الهواتف لدينا نوعان رئيسيان من التقنيات المتبعة :
Native mobile applications
هي عملية إنشاء التطبيقات والتي تكون مصممة ومبنية لنظام تشغيل محدد، وهذا يعني تطوير نسخة مختلفة وكود مختلف لكل نظام تشغيل على حدى، حيث يتم كتابة الكود بنفس لغات البرمجة وأطر العمل التي تم بناء نظام التشغيل بها، مثل :
- JAVA or KOTLIN لنظام التشغيل ANDROID.
- SWIFT or Objective-C لنظام التشغيل IOS .
ميزاتها
مناسبة للتطبيقات الكبيرة والتي تحتوي على كم هائل من البيانات والعمليات حيث تتميز بادائها العالي والسريع.
عيوبها
الحاجة الى كتابة كود منفصل لكل نظام تشغيل على حدى ويتطلب ذلك وقتاً و جهداً مضاعفان مما يعني تكلفة تطوير أعلى
Cross platform mobile applications
اما في هذا النوع فيتم كتابة الكود بلغات برمجة وأُطر عمل مختلفة عن التي تم بناء النظام بها ولكن يتم تحويلها الى اللغات الاصلية في المراحل الأخيرة من تطوير واصدار التطبيق.
ومثال عليها اطار العمل الشائع جداً حاليا FLUTTER _المبني على لغة Dart _والمدعوم من قبل شركة GOOGLE .
ميزاتها
من اسمها cross platform (متعددة المنصات ) فهي تمكنك من انشاء تطبيق يعمل على مختلف المنصات ( اندرويد - ios وحتى تطبيقات سطح المكتب ايضا ) وذلك بكتابة كود واحد فقط!
يعني هذا سرعة في عملية التطوير وتكلفة منخفضة نسبياً.
عيوبها
أداء أقل مقارنةً بتطبيقات ال native ( ولكن قد يكون هذا الفرق غير ملاحظاً عند التعامل مع التطبيقات الصغيرة والمتوسطة) .
أي من التقنيتين السابقتين أتعلم حتى أصبح مبرمجاً لتطبيقات الهواتف ؟
اذا كنت تريد صنع تطبيقات ذات أداء عالي وأمن عالي وتحتوي على خواص معقدة وكثيرة فعليك بتعلم ال native apps .
أما اذا كنت تريد تطبيقات ليست بذلك التعقيد وأسرع في عملية التطوير وتعمل على مختلف المنصات فتطبيقات cross platform تعد خياراً ممتازاً جداً.
بعد أن أخذت نظرة عامة وسريعة عن هذا المجال، هل أنت متحمس للتعمق ومعرفة المزيد من المعلومات الشيقة ؟ شاركنا رأيك في التعليقات ..